رياضة اليوغا وكيفية ممارستها

10 مايو 2017 صحة وجمال 277 مشاهدة
رياضة اليوغا وكيفية ممارستها

رياضة اليوغا وكيفية ممارستها

    حياة الإنسان مليئة بجميع أنواع الضغوطات سواء كانت هذه الضغوطات نفسية أم جسدية، حيث يكون في بحث دائم ومستمر عن وسائل معينة تخلصه من هذه الضغوط التي يعاني منها معانة كبيرة، وهناك عدة وسائل تساعده في إعادة المرونة لجسمه، وتحسن الحالة النفسية لبعض الأشخاص، و أيضاً لها دور كبير في تخليصه من بعض الأمراض، ومن هذا الأمراض الأرق، الاكتئاب، القلق، ومن أهم هذه الأنواع رياضة اليوغا، وسوف نذكر في هذا المقال ما هي رياضة اليوغا، وكيف تتم ممارستها بشكل صحيح، حيث أن رياضة اليوغا هي عبارة عن رياضة تنمي العقل والبدن والروح، وتهدف هذه الرياضة بشكل عام لدمج العقل البشري والجسد في وحدات متشابهة ومتجانسة، فاليوغا مناسبة لجميع الأعمار، وغير مكلفة، لا يتم فيها استخدم انواع من أنواع الأجهزة الرياضية، ويعود أصل رياضة اليوغا إلى الهند قبل خمسة الآلاف سنة، ومن ثم عرف في بلاد الغرب في القرن التاسع عشر، حيث أن رياضة اليوغا ليست لها أي علاقة بالدين، وأي تقيد بالقوانين.

     إن ممارسة رياضة اليوغا تكون في بداية أمرها صعبة، ولكنها مع التمرين والتكرار تصبح بغاية السهولة، ومنه تحقق الفائدة المرجوة من الرياضة بشكل كبير، وتنعكس فائدة اليوغا على الجسم والعقل حيث تقوم بتحسين الصحة العامة للجسم، وتقلل من ضغط الدم، وتعمل على زيادة مرونة العضلات، وتعمل على حماية الجسم من التهاب المفاصل، وتساعد على تخسيس وزن الجسم، و أيضاً رفع كفاءة التنفس، وتساعد على تقوية الذاكرة، وتعمل  أيضاً على تحسين المزاج، وتقليل الاكتئاب والتوتر والخوف، ولممارسة اليوغا دور كبير في تطوير الطاقة الجنسية،  أيضاً تعمل على حماية الجسم من أمراض القلب وتصلبات الشرايين، وتساعد على راحة واسترخاء العضلات.

    ومن أهم طرق ممارسة رياضة اليوغا ما يلي:-

  1. يتم الجلوس على الكرسي والتنفس بعمق، ووضع القدمين بشكل متباعد على الأرض مع ابقاء الفخذين بعيدين عن بعضهما البعض، وارخاء عضلات الوجه ومنطقة الحاجبين.
  2. يتم تمديد الكتفين برفع الذراعين فوق الرأس وتكون كل يد فوق الأخرى، وفرد الذراعين على مستوى الصدر مع شد الرأس لمدة 5 أنفاس.
  3. يتم تمدي الجزء العلوي من الجسم، مع شد الجزء العلوي والتنفس بشكل عميق وشبك أصابع اليدين مع بعضهما البعض.
  4. هناك من يقوم ببعض الحركات البسيطة، ورفع الذقن مع شد العمود الفقري، بدون القيام بأي حركة انحناء.

أضف تعليقك