أطعمة مفيدة للأسنان

12 فبراير 2017 صحة وجمال 1646 مشاهدة
أطعمة مفيدة للأسنان

أطعمة مفيدة للأسنان

 

الشاي الأخضر

لكونه الرقم الأول في إبطاء نمو البكتيريا في الفم المصاحب لخرم الأسنان والتهاب اللثة، يعتبر الشاي الأخضر أحد أفضل المشروبات على الإطلاق للأسنان. فقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة في جامعة الينيوس في شيكاغو أن الأشخاص الذين يقومون بغسل أفواههم بالشاي الأخضر لمدة دقيقة واحدة، عشر مرات في الأسبوع هم أقل عرضة للإصابة بمادة البلاك التي تتشكل فوق الأسنان أكثر من الأشخاص الذي ينظفون أسنانهم بالماء فقط. كما أنه يقوم بإضعاف قدرة أنواع عديدة من البكتيريا على التكتل والتجمع مع البكتيريات الأخرى.

 

الطعام المقرمش

يتطلب مضغ الأطعمة المقرمشة كالجزر والتفاح والمكسرات أسنان قوية للغاية لكن لا تفكر ولو للحظة أن هذا المضغ الذي تقوم به غير مجدِ، فيمكن لمضغ الأطعمة المقرمشة أن تحد من نمو مادة البلاك التي تم ذكرها سابقاً وتعمل كذلك كطريقة تنظيف سريعة للأسنان.

 

الأطعمة الغنية بالفيتامينات

باستطاعة الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالجبن، اللوز والألياف إلى جانب الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور كاللحم، البيض والسمك، أن تساعد على المحافظة على صحة وسلامة ميناء الأسنان – تبعاً للاتحاد الأمريكي للأسنان.  

 

العلكة الخالية من السكر

يُفضل أطباء الأسنان أن تمضغ العلكة الخالية من السكر بعد انتهاءك من تناول الطعام كنوع من التنظيف لعدم قدرة فرشاة الأسنان على الوصول إلى كافة الأسنان وبالتالي تراكم بقايا الطعام داخل الأسنان مسبباً تسوسها. لكن الكلمة المفتاحية هي "خالية من السكر" فيحفز السكر نمو البكتريا بشكل أساسي في الفم لتنتج مادة البلاك لكن بدون السكر لذلك يمكنك وببساطة تجنب زيارة طبيب الأسنان.

أضف تعليقك